My Health Up My Health Up
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

السمنة و بعض الارشادات و النصائح لمواجهتها

بسم الله الرحمن الرحين
اعزائي القراء اقدم لكم اليوم موضوع لطالما بحثنا  له عن اجابات و حلول
نناقش اليوم موضوع السمنة و بعض الحلول و الارشادات و التي قد تفيدنا في حياتنا الشخصية
ما هى السمنة؟
والسمنة هى مشكلة طبية تتراكم فيها الدهون الزائدة فى جسم الإنسان وتؤدى الى حدوث أضرار صحية. منها احتمال الإصابة بأمراض عديدة تعرف بالأمراض المصاحبة بالسمنة مثل امراض القلب والسكر والضغط
و نبدأ بعرض بعض النصائح العامة للحد من السمنة
1 - لتمارين الرياضية لحرق السعرات الحرارية والدهون الزائدة عن حاجة الجسم و لن يأخذ الموضوع منك اكثر من 10 دقائق يوميا كتمارين سويدي وا المشي لمدة من 30 الي 60 دقيقة يومياَ .
2 - تقليل كمية السعرات الحرارية التى تتناولها فى اليوم بحيث لا تقل عن 1000 كالورى يوميا. وذلك بالبعد عن المشروبات الغزية والوجبات الخفيفة والمسليات.
3 -  تناول الوجبات الصحية التى تحتوى على كمية قليلة من الدهون وكمية أكبر من الكربوهيدرات والألياف والبعد عن الوجبات السريعة
4 - الأدوية... معظم أدوية التخسيس تعطيك احساسا بالشبع حتى تقلل من الأكل ويفضل عدم اللجوء الى أدوية التخسيس إلا إذا حدثت بعض المشاكل الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض الشرايين التاجية.
5 – الماء... لا تستغرب من العنوان فالماء له فوائد طبية عديدة ومن هذه الفوائد علاج السمنة ، وهناك نوع من الرجيم المستخدم فى علاج السمنة يعرف برجيم الماء، حيث أشارت دراسات طبية حديثة أن شرب الماء قبل وبعد تناول الطعام مفيد جدا كعلاج للسمنة ويساعد على تقليل الوزن الزائد وقالت الدراسة أن الماء خالى من السعرات الحرارية، ويمكن فقد حوالى 2,5 كيلو جرام من وزن الجسم إذا تم شرب كأسين من الماء قبل الوجبات الثلاث، حيث أن شرب الماء يعطى للإنسان شعورا بالشبع والارتواء قبل تناول الطعام، ويساعد الماء فى اخراج كميات من الدهون خاصة المعروفة بالدهون الورقية التى تسبب السمنة.
            حسنان كيف يتبيان لنا ما اذا كنا نعاني من السمنه ؟  .... الوزن الزائد يمكن ان يقصر العمر بعشرة اعوام على الأقل حذر فريق من الباحثين في جامعة اوكسفورد البريطانية من ان البدانة المفرطة مضرة للصحة بشكل كبير، كالتدخين مدى الحياة، لانها تقصر عمر الانسان بنحو عقد من الزمن وافاد الباحثون ان البدانة العادية تؤثر ايضا سلبا اذ تقصر عمر الانسان بثلاثة اعوام ونشرت هذه الدراسة في مجلة لانست الطبية التي تشير الى ان هذه المعلومات هي نتيجة لابحاث اجريت على نحو مليون شخص من حول العالم ويتم حساب هذا المؤشر بقسمة وزن الشخص محتسبا بالكيلوجرام على مربع طوله محتسبا بالمتر وعلى سبيل المثال، يعتبر شخص يبلغ طوله 1.70 متر بدينا اذا كان وزنه 90 كيلوجرام بينما الوزن المثالي لهذا الطول هو 75-70 كيلوجرام ويشار الى ان ارتفاع مؤشر البدانة فوق شريحة الـ20 الى 25 يفاقم من امكانية الموت المبكر حسبما افادت الدراسة اما البدانة المفرطة اي التي تتمثل بمؤشر يتراوح بين 40 و 50، فيعاني منها 2 بالمئة من السكان البريطانيين، وتتمثل نتيجتها بتقصير عمر هذه الشريحة من المجتمع بنحو 10 اعوام اما البدانة المتوسطة اي التي يتراوح مؤشرها بين 30 و 39 والتي يعاني منها ربع عدد السكان البالغين في بريطانيا فتقصر حياتهم بنحو 3 اعوام
            بما ان كثيراَ منا يلجأ للرجيم فسمحو لي ان اقدم لكم بعض النصائح قبل الدخول الي الرجيم.......قبل أن تبدأ في إنقاص وزنك الزائد باستخدام الأعشاب والنباتات الطبيعية هناك نصائح ذهبية ينبغي اتباعها كي ينجح هذا الريجيم النباتي في تحقيق أهدافه المرجوة.
- ينبغي عليك الإكثار من شرب الماء، خاصة المياه المعدنية وعدم الاكتفاء بنوع واحد من تلك المياه، وإذا شعرت ببعض الجوع فلا ضرورة لالتهام طبق كامل من الأطعمة المحببة، بل يمكنك أن تجرب إشباع معدتك بكوب أو كوبين من الماء أولاً.
- اتبع نصائح الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في آداب الطعام ولتكتف بامتلاء ثلث معدتك فقط لأنه عندما لا يسد المرء جوعه نهائياً يضطر الجسم لتحويل الأنسجة الدهنية واستهلاكها كطاقة لحاجة أعضاء الجسم الوظيفية إليها وهو ما يسبب فقدان الوزن الزائد.
- لا لنظام الوجبات الثلاث فقط أو نظام الوجبتين والوجبة الواحدة بل ينبغي سد حاجة الجسم كلما شعرت بالجوع، لأنه إذا ما تركت نفسك للجوع الشديد حينئذ ستأكل بشراهة ودون وعي أو إدراك لنوعية الطعام أو كميته الواجب تناولها لإنجاح نظام الريجيم الذي يساعد على إنقاص الوزن الزائد.
- تعودوا على عدم إنهاء كل الطعام الموجود في الأطباق وليكن الهدف من تناول الطعام هو سد حالة الجوع فقط مع مراعاة النوعيات والكميات الواجب تناولها كل وجبة.
- لا تحاولوا تغيير النظام الغذائي الواجب اتباعه لإنقاص الوزن الزائد بأي حال من الأحوال متى بدأتم في تنفيذه حتى في حالات الدعوة للطعام خارج المنزل سواء في المطاعم أو لدى الأهل والأصدقاء.
- إذا كان هناك اختيار ما بين الأسماك واللحوم فليكن اختياركم للأسماك، خاصة البحرية فهي أقل احتواء للأنسجة الدهنية والسموم الضارة وأكثر احتواء على الأملاح المعدنية اللازمة للجسم، ومن الأفضل دائماً استخدام الأسماك الطازجة وليس المبردة أو المعلبة.
- من الأفضل دائماً وأبداً تناول الأطعمة الطازجة المعدة في الحال أو في نفس اليوم على أكثر تقدير، وكذلك الحالة بالنسبة للفاكهة فلا داعي لالتهام الفاكهة التي مضى على قطافها عدة أيام أو التي أمضت في الثلاجات عدة أسابيع ولابد من تناول الفاكهة والخضراوات بجميع أنواعها في مواسمها العادية التي تتحكم فيها الطبيعة.
- لا تحاولوا استخدام طريقة تقليل السعرات الحرارية المتناولة يومياً كوسيلة من وسائل إنجاح الريجيم النباتي، حيث يعتقد البعض أن تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة يومياً يمكن أن يقلل من الوزن بصورة كبيرة وسريعة إلا أن هذه الطريقة في حد ذاتها تكفي لتدمير الريجيم، لأنه عندما يشعر الإنسان بالجوع الشديد يحافظ الجسم من خلال عملية الاحتراق على سرعتها الطبيعية وتكون النتيجة زيادة أخرى في الوزن، لذلك ننصح مع خبراء التغذية بألا تحاولوا أن تقللوا عدد السعرات اليومية عن 1000، 1200 سعر حراري/ يوم.
- مشروبات الأعشاب هي المساعد الأول لإنجاح الريجيم وإنقاص الوزن، تليها عصائر الفاكهة الطبيعية بدون سكر، أما المشروبات الغازية فيجب الإقلال منها ويجب أن نحسب السعرات الموجودة في الشراب أيضاً وليس في الأطعمة فقط.
- أكبر عدد من الوجبات يومياً أفضل طريقة للريجيم وإنقاص الوزن الزائد، حيث يرى خبراء الصحة أن الاعتماد على وجبة واحدة أساسية يؤدي إلى تقليل سرعة عملية التمثيل الغذائي واحتراق الدهون مما يساعد على تقليل سرعة التخلص من الوزن الزائد، لذلك ينصح خبراء التغذية بضرورة تقسيم سعرات اليوم على أكبر عدد من الوجبات لأن ذلك يؤدي إلى سرعة الهضم وإنقاص الوزن
و الان قد بحثت و وجدت بعض وصفات الاعشاب الطبيعية لعلاج السمنة
- لاخفاء البطن في شهر واحد: شرب ماء دافيء على الريق معاه ليمون على الريق وقبل النوم مباشره
- الميرمية لتخفيف الوزن: تؤخذ من الميرمية قدر ملعقة أكل وتنقع في ماء مغلي لمدة 10 الي ربع ساعة وتشرب في المساء مع عدم تناول العشاء تؤخذ بقبضة اليد ميرمية و يوضع عليها ماء مغلي وتترك مدة ربع ساعة
وتشرب قبل الغداء بساعة وقبل العشاء ايضا بساعة
-          عشبة الشمر لشد الجسم : والطريقة:-3 ملاعق وسط+كوب ماء مغلي تنقع لمدة لاتقل عن ساعة وتصفى وتشرب مره باليوم
-          لتنحيف الكرش : شاي اخضر+ زنجبيل اخضر مقطع صغار+ قشر رمان الناشف+نعناع اخضر تؤخذ
-          الكمون والليمون: ينقع قليل من الكمون في ماء مغلي مع ليمون مقطعه حلقات ويترك طوال الليل ويشرب في الصباح على الريق
-          بذرة الكتان منحف ممتاز: الطريقة:-ملعقة وسط مع السلطة او مع الروب مع ملاحظة عدم طحنها
-          الشاي الاخضر الصيني : له ميزه قويه للتنحيف واخفاء الكرش
-          وصفه ممتازه جدا للكرش: شاي اخضر صيني+ مراميه+ بابونج+ سنا+ دارسين شربه قبل الفطور والعصر وقبل النوم مباشره فهو مفيد جدا ومجرب ايضا
-          وصفه 100%للتنحيف: عصير نص ليمونه+ نصف ملعقة كمون + زنجبيل اخضر بحجم الابهام + وريقات من النعناع توضع على كوبين ماء و الطريقة يغلي على النار غلوتين ويترك قليلا ثم يصفى ويشرب
و بهذا اكون قد اتممت الموضوع و اتمني من الله ان اكون افدكم و لو بمعلومة بسيطة ولا تترددو في السؤال و سأسعي جاهداَ للرد علية .

عن الكاتب

Haitham Galal

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

My Health Up